لبلبة

لبلبة



نبذة

  • الاسم الكامل: نينوشكا مانوج كوباليان

  • الاسم الفني: لبلبة

  • الفئة: ممثلة مصرية

  • تاريخ الميلاد: الثلاثاء، 13 نوفمبر 1945

  • البرج الفلكي: برج العقرب

  • بلد الأصل: مصر

  • مكان الإقامة: مصر


السيرة الذاتية

ولدت الفنانة لبلبة في القاهرة عام 1945 لأسرة أرمنية من أصول سورية ومن مدينة حلب بالتحديد. تنتمي لعائلة فنية فقريبتيها هما الفنانة فيروز الصغيرة والفنانة نيللي.

منذ صغرها برعت في التقليد حتى أنها لفتت نظر الكاتب الكبير أبو السعود الإبياري الذي كان له الفضل في تقديمها للسينما المصرية. واتخذت منه اسمها الفني بعد أن شاهدها تقلد وتغني فهتف بكل حماس "الله دي لبلبة!".

أول أفلامها كان عام 1951 بإسم "حبيبتي سوسو" من إخراج نيازي مصطفى ولم يكن عمرها يتجاوز الست سنوات.

خلال سنوات الخمسينات شاركت في عدة أعمال وظهرت بأدوار غنائية وراقصة أثبتت فيها الموهبة الفنية الكبير لديها وهي: فيلم "البيت السعيد" من إخراج حسين صدقي عام 1952، فيلم "ظابط وأربع بنات" من إخراج أنور وجدي وفيلم "يا ظالمني" إخراج إبراهيم عمارة عام 1954، وفيلم "الحبيب المجهول" من إخراج حسن الصيفي عام 1955.

خلال سنوات الستينات شاركت في العديد من الأفلام بعد أن كبرت وبدأت مرحلة جديدة في التمثيل دمجت فيه موهبتها التمثيلية مع الخفة الإستعراضية وهي: فيلم "النغم الحزين"، فيلم "قاضي الغرام"، فيلم "نمر التلامذة"، فيلم "آخر العنقود"، فيلم "إجازة بالعافية"، فيلم "شنطة حمزة"، فيلم "المليونير المزيف".

تزوجت من الفنان حسن يوسف لفترة ولكن الزواج انتهى دون إنجاب أطفال. ولم تقدم على تجربة الزواج مرة أخرى بعد قرارها بالتفرغ للفن.

خلال سنوات السبعينات شاركت في العديد من الأفلام وهي: فيلم "رحلة شهر العسل"، فيلم "برج العذراء"، فيلم "زواج بالاكراه"، فيلم "بنت بديعة"، فيلم "السكرية"، فيلم "البنات والمرسيدس"، فيلم "حكايتي مع الزمان"، فيلم "شيء من الحب"، فيلم "الشياطين في إجازة"، فيلم "24 ساعة حب"، فيلم "البنات والحب"، فيلم "عريس الهنا"، فيلم "في الصيف لازم نحب"، فيلم "عجايب يا زمن"، فيلم "المرايات"، فيلم "احترسي من الرجال يا ماما"، فيلم "سيقان في الوحل"، فيلم "الحساب يا مدموزيل"، فيلم "مولد يا دنيا"، فيلم "المزيكا في خطر"، فيلم "ألف بوسة وبوسة"، فيلم "بص شوف سكر بتعمل إيه"، فيلم "الجنة تحت قدميها"، فيلم "سكة العاشقين"، فيلم "مغامرون حول العالم"، فيلم "حب فوق البركان"، فيلم "البعض يذهب للمأذون مرتين"، فيلم "القضية المشهورة"، فيلم "الرقص على أنغام البارود" وفيلم "خلي بالك من جيرانك".

خلال سنوات الثمانينات شاركت في العديد من الأفلام وتميزت هذه الفترة بشراكة بينها وبين الزعيم عادل إمام في أكثر من عمل. وأفلامها هي: فيلم "سطوحي فوق الشجرة"، فيلم "بذور الشيطان"، فيلم "إللي ضحك على الشياطين"، فيلم "4 - 2 - 4"، فيلم "عصابة حمادة وتوتو"، فيلم "رجل في سجن النساء"، فيلم "إنهم يسرقون الأرانب"، فيلم "لك يوم يا بيه"، فيلم "صديقي الوفي"، فيلم "إحنا بتوع الإسعاف"، فيلم "احترس من الخط"، فيلم "أولاد الأصول"، فيلم "محطة الأنس"، فيلم "شيطان من عسل"، فيلم "امرأة تحت الإختبار"، فيلم "بكرة احلى من النهاردة"، فيلم "المخبر"، فيلم "إمرأة تحت الاختيار"، فيلم "ضحية حب"، فيلم "جيران آخر زمن"، فيلم "الكداب وصاحبه".

خلال سنوات التسعينات شاركت في العديد من الأفلام وهي: فيلم "الشيطانة التي أحبتني"، فيلم "ضد الحكومة"، فيلم "لهيب الانتقام"، فيلم "ليلة ساخنة"، فيلم "الآخر"، فيلم "جنة الشياطين" كما قدمت أول أعمالها الدرامية وهو مسلسل "الحفار".

خلال سنوات الألفين شاركت في العديد من الأعمال وغلب دور الأم على أدوارها دون التخلي عن الشخصية اللطيفة الكوميدية وهي: فيلم "معالي الوزير"، فيلم "النعامة والطاووس"، فيلم "اسكندرية نيويورك"، فيلم "عريس من جهة أمنية"، فيلم "بوحة"، فيلم "فرحان ملازم آدم"، فيلم "وش إجرام"، فيلم "حسن ومرقص"، فيلم "البيه رومانسي"، فيلم "يوم ما تقابلنا" وفيلم "عائلة ميكي".

عام 2013 شاركت في فيلم "نظرية عمتي" التي تم عرضه في دور السينما في عيد الفطر كما تنهي حالياً دورها في فيلم "الفيل الأزرق" المتوقع عرضه في موسم عيد الأضحى.

اشتركي بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلينا الآن

آخر أخبار لبلبة :

تعليقات